Thursday, May 24, 2012

السيرة الذاتية للوزير محمد عبد الله القرقاوي

معالي محمد القرقاوي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد
معالي محمد القرقاوي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد


محمد عبدالله القرقاوي: وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأحد أفراد الدائرة المقربة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.


معالي محمد القرقاوي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد
معالي محمد القرقاوي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد

حياته ودراسته

ولد القرقاوي في دبي، التي أتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية، عام 1963 لينتقل بعدها إلى ولاية ميتشيغان الأمريكية التي نال منها درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال.

معالي محمد القرقاوي مع سمو الشيخ مكتوم بن محمد
معالي محمد القرقاوي مع سمو الشيخ مكتوم بن محمد

المناصب المحلية

كان لافتاً تقلد القرقاوي للعديد من المناصب الهامة في إمارة دبي خلال فترة قياسية، حيث كان من الفريق المُكلف من قبل حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتطوير دبي. وتمثلت أهم هذه المناصب في: رئيس المكتب التنفيذي لمكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومنصب أول أمينٍ عامٍ للمجلس التنفيذي في حكومة دبي عام 2003، إذ جرى تكليفه من قبل سموه مباشرةً لإطلاق عددٍ من المشروعات والمبادرات الاستراتيجية الخاصة بدبي وعلى رأسها: إطلاق استراتيجية دبي، المشرف على تطوير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أول منسق لمهرجان دبي للتسوق وغيرها من المناصب.

معالي الوزير محمد القرقاوي
معالي الوزير محمد القرقاوي 


المناصب الاتحادية

وكان للمناصب التي تقلدها القرقاوي دورها في تمهيد الطريق نحو تسلم مناصب أخرى ولكن هذه المرة في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، إذ باشر عمله كوزير لشؤون مجلس الوزارء في العام 2006 ، نائب رئيس المجلس الوزاري للخدمات، رئيس مجلس الإمارات للتنافسية، نائب رئيس جهاز الإمارات للاستثمار، المسؤول عن إطلاق برنامج قيادات حكومة الإمارات.


معالي الوزير محمد القرقاوي
معالي الوزير محمد القرقاوي 

المشاريع والمبادرات الاستراتيجية في إمارة دبي

وأسهم القرقاوي تخطيطاً وتنفيذاً في عدد من المشاريع والمبادرات التي أطلقتها دبي، منها: قرية المعرفة، مدينة دبي الطبية، جائزة محمد بن راشد للإدارة العربية، برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة إضافةً إلى جائزة دبي للقرآن الكريم.


مساهمات قطاع الأعمال

انخرط القرقاوي في قطاع الأعمال في إمارة دبي وتجلى دوره في هذا القطاع عبر ترأسه المجلس التنفيذي لمجموعة دبي القابضة منذ العام 2004 ولغاية الآن. كما اضطلع برئاسة مجلس إدارة هيئة دبي للاستثمار والتطوير، ويُسجل له دوره في إنشاء مركز دبي المالي العالمي، وإطلاق "مهرجان دبي للتسوق" و"مفاجآت صيف دبي"، وتأسيس جائزة دبي للجودة.

معالي الوزير محمد القرقاوي يتفقد مشروعا
معالي الوزير محمد القرقاوي يتفقد مشروعا

النشاط العلمي

يضطلع القرقاوي بعدة مناصب في الحقل العلمي منها عضويته لمجلس جامعة الإمارات ومجلس أمناء جامعة أبوظبي، وهو زميل في كلية لندن للأعمال، إضافة إلى كونه الرئيس المؤسس في كلية دبي للإدارة الحكومية ومعهد دبي لتنمية الموارد البشرية.

الإسهامات الإعلامية

كلف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القرقاوي بإطلاق مؤسسة دبي للإعلام، والقرقاوي منصب نائب رئيس المجلس الوطني للإعلام، والمشرف على تأسيس نادي دبي للصحافة، والمشرف على إطلاق جائزة الصحافة العربية، وترأس اللجنة المنظمة لمنتدى الإعلامي العربي في عام 2001 . وتعد مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت من النقاط البارزة التي ميزت مسيرة القرقاوي في هذا المجال.

التنمية المجتمعية

يُعرف عن القرقاوي نشاطاته المجتمعية، والتي تجلت في تأسيسه مركز دبي للتوحد، وترأسه مجلس إدارة النادي الأهلي. كما يعد أحد مؤسسي اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين.

الأنشطة الإقليمية

والقرقاوي عضو ناشط إقليمياً، حيث أسس ورأس منظمة القيادات العربية الشابة في العام 2004، ويرأس اللجنة المنظمة للمنتدى الاستراتيجي العربي 2006.

الأنشطة الدولية

يعتبر القرقاوي من الضيوف الدائمين في المنتدى العالمي في دافوس، إضافة إلى كونه المشرف على اجتماعات مجالس الأجندة العالمية. ويترأس دورة "المنتدى الاقتصادي العالمي حول النمو" الذي انعقد في الصين عام 2007، فضلاً عن انخراطه في قمة الهند الاقتصادية عام 2005 كرئيس مشارك.


معالي الوزير محمد القرقاوي يدشن مشروعا
معالي الوزير محمد القرقاوي يدشن مشروعا

الأوسمة والجوائز

تقلد القرقاوي عدداً من الجوائز والأوسمة تكريماً لإنجازاته في مجالاتٍ شتى كان أهمها: الوسام الملكي المغربي من جلالة العاهل المغربي محمد السادس عام 2005، والجائزة الأمريكية للأعمال عام 2000.

2 comments: